عن المجلس

التعريف

مجلس التعليم: هيئة تربوية إشرافية تنفيذية. وهو يتكون من المسؤولين في إدارات التعليم في المناطق والمحافظات( في قطاعي البنين والبنات) ويرتبط تنظيمياً بوكيلي الوزارة للتعليم في القطاعين.

مهام مجلس التعليم

يقوم مجلس إدارة التعليم بتحقيق ما يأتي:
1 ـ التخطيط والإشراف والمتابعة للعمل التعليمي والتربوي والإداري في إدارة التعليم.
2 ـ تحسين مستوى الأداء وتقويمه في نطاق إدارة التعليم.
3 ـ مناقشة القضايا التعليمية والظواهر التربوية والاجتماعية في نطاق إدارة التعليم، واقتراح الحلول المناسبة لها.
4 ـ رفع مستوى التنسيق، والعمل بروح الفريق بين قطاعات إدارة التعليم.
5 ـ تبادل الخبرات والتجارب التربوية والتعليمية والإدارية فيما بين قطاعات إدارة التعليم.
6 ـ رفع مستوى المشاركة في صناعة القرارات والاتجاه نحو اللامركزية.
7 ـ دعم التواصل بين المجتمع التعليمي والمجتمع العام.

اختصاصات المجلس

يختص مجلس إدارة التعليم بالدراسة والتوصية واتخاذ القرارات بشأن الأمور التالية :
1 ـ مناقشة الموضوعات المقترحة من قبل رئيس المجلس وأعضائه، أو الموضوعات المحالة إليه من قبل الوزارة أو مجلس التعليم في المنطقة أو مجلس المنطقة أو مجلس المحافظة.
2 ـ اقتراح إحداث المدارس ونقلها ونقل تبعيتها من محافظة إلى أخرى أو من مركز إداري أو إشرافي إلى آخر وفقاًللاحتياج، وكذلك اعتماد ضمها وإغلاقها وإعادة تسميتها تبعاً للضوابط المنظمة لذلك.
3 ـ اقتراح إحداث مكاتب تعليم ، وضمها وإغلاقها ونقلها وتحديد نطاق إشرافها وفقاً للضوابط المنظمة لذلك.
4 ـ اقتراح إحداث مراكز النشاط الطلابي ومراكز التدريب التربوي والوحدات الصحية ومراكز محو الأمية وتعليم الكبار، والمنشآت والمرافق التعليمية الأخرى وتوزيعها وفقاً للضوابط المنظمة لذلك.
5 ـ اعتماد ترشيح المشرفين التربويين بجميع تخصصاتهم( الإشراف على تدريس المواد التعليمية ـالنشاط ـ الإرشاد ـ إلخ) أو إنهاء تكليفهم بعد استكمال الإجراءات النظامية كافة.
6 ـ مناقشة الخطة التشغيلية لإدارة التربية والتعليم وقطاعاتها وبرنامجها الزمني في ضوء الخطة العشرية للوزارة، ودراسة تقاريرها: الدورية والسنوية.
7 ـ الموافقة على الخطة السنوية للصندوق المدرسي، واعتماد الإيرادات والمصروفات وفق ما نصت عليه لائحة الصندوق.
8 ـ اقتراح مواعيد بدء اليوم الدراسي ونهايته في الصيف والشتاء وفقاً لظروف المحافظة، ورفع ذلك إلى مجلس التعليم في المنطقة.
9 ـ اعتماد احتياجات إدارة التعليم من البرامج التعليمية والتربوية، ومن القوى البشرية، ومن المباني والمرافق والتجهيزات والمستلزمات المدرسية بعد تحديدها من قبل الوحدات المختصة.
10 ـ دعم خدمة المجتمع ونشر الوعي من خلال الفعاليات: الرسمية والأهلية والفردية التي تتبناها قطاعات إدارة التعليم.
11 ـ أي أمور أخرى تسند إليه في حدود اختصاصاته من قبل مدير والتعليم أو من قبل صاحب الصلاحية




Top